QGBC Logo

معا من أجل
غد مستدام

من أجل زيادة الوعي والمعرفة بممارسات الأبنية الخضراء، فإننا نقوم ببناء قدرات المتخصصين في هذا القطاع من خلال التطوير المهني المستمر والبحوث. وتتوسع جهودنا الهادفة إلى بناء كيان نشط يقوم على العضوية وشبكة من الأطراف ذات الصلة لقيادة حركة الأبنية الخضراء من أجل دعم اعتماد وتشريع وتنفيذ معايير وممارسات الأبنية الخضراء.

ركائز عملنا


تقوم مشاريع مجلس قطر للمباني الخضراء على ثلاث ركائز رئيسة:

تطوير الخبرة الفنية:
  • تعزيز التنمية المستدامة القائمة على الخطط والقابلة للتنفيذ عن طريق التعاون مع قادة الصناعة والخبراء لتحديد مجموعة من المبادئ التوجيهية البيئية وأفضل ممارسات الأبنية الخضراء استناداً إلى الممارسات والنظم المعترف بها

البحوث والابتكار:
  • العمل مع خبراء الصناعة والجهات لإجراء البحوث في الممارسات الحالية وتحديد الثغرات المعرفية وفرص التحسين والابتكار في البيئة العمرانية في دولة قطر.
  • سيؤدي هذا إلى دعم إنشاء ونقل وتطبيق المبادئ التوجيهية للأبنية الخضراء وممارسات الاستدامة
التعليم والتدريب في مجال الاستدامة:
  • ترسيخ ثقافة الأبنية الخضراء والاستدامة داخل هذا القطاع وفي المجتمع المحلي، وذلك من خلال التعليم والاتصالات وتوفير المتخصصين في هذا القطاع مع التدريب على ممارسات الاستدامة والأبنية الخضراء على أيدي الخبراء.
  • خلق الوعي في المجتمع حول فوائد وفرص وممارسات الأبنية الخضراء
  • العمل على مشاركة المجتمع بفعالية، تماماً مثل المشاركين والأطراف ذات الصلة من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الدولة، والعمل في الوقت نفسه على تعزيز النمو البشري والاجتماعي والاقتصادي على الصعيدين الفردي والمجتمعي.


طرق تحقيق ذلك


  • السعي إلى زيادة الوعي والمعرفة حول ممارسات الأبنية الخضراء من خلال الندوات والمحاضرات الشهرية، وتوفير الموارد على شبكة الإنترنت. ونعتقد أن عقد دورات توعية للجهات ذات الصلة تنطوي على أهمية بالغة، على أن يتضمن جانب من ذلك التواصل والتوعية الجامعات والمدارس.
  • العمل على بناء قدرات المتخصصين في هذا القطاع من خلال الدورات التدريبية المنتظمة والمعتمدة إضافة إلى ورش العمل الفنية والخاصة بأنظمة تقييم المباني الخضراء. ويقوم مجلس قطر للمباني الخضراء أيضاً بتنظيم مؤتمر سنوي يجمع كافة الجهات المعنية. وتسهم هذه المبادرات في التطوير والتواصل الفعال للمبادئ التوجيهية وأفضل الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء.
  • نتطلع من خلال تأسيس لجان من الخبراء في هذا القطاع إلى بناء وإشراك كيان فعال قائم على العضوية وشبكة من الأطراف ذات الصلة من أجل قيادة حركة الأبنية الخضراء. ويمكن تحقيق المنافع والخدمات من خلال عقد الندوات وجلسات التواصل. تقام دورات التواصل بهدف بناء علاقات الشراكة وبرنامج الرعاية مع الأعضاء المؤثرين من القطاعين العام والخاص.
  • إننا في مجلس قطر للمباني الخضراء نقوم بدعم عملية تبني ووضع وتنفيذ ممارسات ومعايير الأبنية الخضراء عن طريق تحفيز ومكافأة هذه الجهود، وفي الوقت نفسه نشجع على شراء المواد الصديقة للبيئة من خلال توفير قواعد البيانات للشركات التي تتبنى الممارسات الصديقة للبيئة.
  • من خلال المشاركة في المؤتمرات الدولية، بما في ذلك المجلس العالمي للأبنية الخضراء، وعن طريق العمل مع شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمجالس الأبنية الخضراء، فإننا نواصل تعزيز الفرص وعلاقات التعاون على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.